كيف أربي طفلي الرضيع؟

كيف أربي طفلي ؟ من أجمل اللحضات التي يعيشها الزوجين ،هي عند ولادة مولودهما الأول ،وغالبا ما يشعر الزوجين بالضياع لعدم معرفتهما كيفية التصرف مع الرضيع خصوصا الأم, فالطفل الرضيع يحتاج إلى رعاية متواصلة واهتمام أكبر لكونه لا يستطيع أن يعبر عن طلباته إلا بالبكاء.

الرضيع يتأثر بكل ما تفعله الأم وبكل سلوكاتها ،وهذا بفترة الحمل مرورا بفترة الولادة،فهو يتأثر بحالتها النفسية أيضا سواء كانت حزينة أم فرحة  يحس بذالك.

لهذا على الزوجين معرفة كل التفاصيل  المرتبطة بتربية الرضيع الضمان تربية صحيحة وسليمة.

أهم النصائح في فن التربية :

النصيحة الأولى:

تغذية الرضيع:

الرضاعة الطبيعية تمنح الرضيع مناعة قوية، لإحتواء حليب الأم على كميات كبيرة من البروتين والفيتامينات وبعض المضادات الحيوية الطبيعية ،لهدا يفضل إرضاع الرضيع مباشرة بعد ولادته كون أن حليب الأم في تلك اللحضة أكثر منفعة لصحة الرضيع.

ننصحك سيتي بعدم حرمان الرضيع من الرضاعة الطبيعية .

لكن هذا لا يعني أن الرضاعة تفيد الطفل فقط ،بل هي مفيدة للأم أيضا،فالرضاعة الطبيعية تحمي الأم من الإصابة بمجموعة من الأمراض الخطرةمنها:

سرطان الثدي.

سرطان الرحم.

هشاشة العضام.

تقلل من الشعور بالقلق والإكتئاب بعد الولادة.

النصيحة التانية:

التحدث مع الرضيع:

إن التحدث مع الرضيع يساعده على تعلم النطق بسرعة ،فكلما تحدثتي مع طفلك وقمت بمداعبتته واللعب معه،سيساعده هذا على تحسن نفسيته ونمو شخصيته وكذلك حاولي أن تبتكري له أغاني ،فكل هدا سيعمل على تقوية الروابط بينكما  ..

النصيحة الثالثة:

لا تتعودي الصراخ بوجه طفلك:

إن الصراخ بوجه الرضيع سيجعله مع مرور الوقت يشعر بالخوف وسيؤثر هذا عليه سلبيا ،كلما صرخت بوجه طفلك ستجعلين من شخصيته ضعيفة وستنعدم لديه الثقة بالنفس..

وأيضا يؤثر على نموه النفسي فيصبح سريع الإنفعال,ولهذا فعليك التحلي بالصبر في معاملتك لطفلك الرضيع .

النصيحة الرابعة:

مراقبة الرضيع:

يجب عليك مراقبة الرضيع طوال اليوم ولا تنشغلي عنه بأي شيء،فسلامة طفلك هي الأهم.

النصيحة الخامسة:

لا تتركي طفلك بين يدي الآخرين:

.إن أغلب الأمهات يتركن أطفالهن للآخرين وقومون بتقبيلهم باستمرار ،فهذا سلوك غير سليم لأنه يتسبب بعدم تعزيز و تطورنمو جهاز المناعة لدى الرضيع ،فهو معرض بشكل كبير للمرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *