فوائد بذور الكتان للشعر و طرق الاستعمال

تعتبر بذور الكتان من البذور الغنية بمجموعة من العناصر الغذائية التي تجعلها واحدة من بين أشهر البذور الشائعة التي تستعمل في العديد من الوصفات لأجل أغراض متعددة. هناك العديد من الدراسات التي أقيمت حول هذه البذرة و التي أسفرت عن نتائج عديدة منها أنها لها فوائد طبية متعددة. لن نتطرق في هذا المقال لهذه الفوائد بقدر ما سنركز على فوائد بذور الكتان للشعر و التي تعد أحد هم هذه الفوائد.

فإن كنت ممن يعانون من مشاكل الشعر كالتساقط و الشعر الدهني أو تحول لونه إلى الرمادي و غيرها من المشاكل, فربما تجد ضالتك في استعمال أحد وصفات بذور الكتان .

ما هي فوائد بذور الكتان للشعر؟

  1. بذور الكتان غنية بعناصر غذائية مفيدة للشعر:

فوائد بذور الكتان للشعر ليست أسطورة بل من المعلوم أن أي نبتة زيتية قد تساعد على منع تكسر و تجعد الشعر من أجل نمو أفضل. بذور الكتان ذهبت أبعد من هذا لتوفرها على عناصر غذائية مهمة جدا لها ارتباط وثيق بكل ما يهم صحة الشعر و نموه.

و من بين أبرز هذه العناصر نجد:

  • أحماض الأوميكا 3 الدهنية Omega-3 Fatty Acids:

أحد العناصر الغذائية المهمة المتواجدة ببذور الكتان هي الأوميكا 3. لكنها تختلف قليلا عن الأوميكا 3 المتواجدة بالأسماك. فالحمض الدهني المتواجد بها هو alpha-linolenic acid . النباتات الغنية بهذا الحمض مفيدة جدا لصحة القلب و تقلل من خطر الإصابة بالالتهاب و الأمراض التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الشعر.

من فوائد بذور الكتان للشعر أنه مصدر غني بمجموعة فيتامينات بي المسئولة عن نمو الشعر بكثافة و بسرعة.

  • فيتامينات إ: Vitamin E من المتعارف عليه أن فيتامين E  مضاد للأكسدة و يحمي فروة الرأس من الأضرار الخارجية المعرضة لها و بالتالي تعزيز نمو الشعر.

هذه العناصر الغذائية تلعب دورا كبير في تعزيز نمو الشعر و حمايته من التساقط بل و قد تعالج مشاكل أخرى كالشيب المبكر.

فوائد بذور الكتان للشعر لا تقتصر على كونها غنية بعناصر غذائية لها علاقة مباشرة بالصحة الشعر فحسب, بل لها فوائد أخرى متعددة

  1. تعطي لمعانا للشعر:

إذا كنت ترغبين في شعر أكثر لمعانا فاستعمال بذور الكتان سواء في النظام الغذائي أو كزيوت لشعرك سيفي بالغرض. من فوائد بذور الكتان للعشر أنها تحميه من التقصف و التكسر و بالتالي تسهيل عملية التصفيف و إعطائه لونا لامعا و جذابا.

  1. تنعيم فروة الرأس:

أحد فوائد بذور الكتان للشعر هي العمل على جعل فروة الرأس ناعمة و صحية و ذلك بسبب أنها مسئولة على تحقيق التوازن ما بين توازن درجة الحموضة و إفراز الزيوت. هذا التوازن أساسي لنمو شعر صحي و جيد. لا يمكن الحديث عن شعر جيد دون فروة رأس جيدة و لا يمكن الحديث عن فروة رأس جيدة دون الحديث عن هذا التوازن بين الحموضة و إفراز الزيوت. بذور الكتان تقوم بفعل كل هذا.

بعد التعرف على أحد أهم فوائد بذور الكتان للشعر, دعونا الآن نتعرف على طريقة الاستخدام و أهم النصائح التي وجب التقيد بها حتى تتم الاستفادة بشكل صحيح من هذه البذور.

كيف يمكن استعمال بذور الكتان للشعر؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن الاستفادة بها من بذور الكتان من أجل شعر صحي و جذاب و لعل استعمال زيوت بذور الكتان عوض البذور نفسها من أهمها. اتبعي هذه الإرشادات عند الاستعمال:

  • قومي بوضع القدر الكافي من زيت بذور الكتان على شعرك مباشرة و قومي بالتدليك جيدا لمدة لا تقل عن 15 دقيقة. من الأفضل أن يكون الزيت دافئا.
  • بعد التدليك اتركيه لمدة 30 دقيقة, ثم قومي بغسله ب الشامبو بشكل عادي. من الأفضل أن يكون الشامبو خاليا من الكبريت.
  • يمكن استعماله كغسول قبل التصفيف. ببساطة قومي بشطف زيت بذور الكتان بعد استعماله ثم قومي بتصفيف شعرك
  • يمكن كذلك استخدامه ك جيل Gel. الجيل مصمم بطريقة تمكنه من البقاء في شعرك طوال اليوم إلى حين موعد الحصة الاعتيادية لغسله.

بالإضافة إلى زيوت بذور الكتان ذات الاستعمال المباشر على الشعر, يمكن كذلك استهلاكها كمكملات غذائية أو إضافتها لنظامك الغذائي المعتاد. لا بد من استشارة الطبيب في حالة ما إذا قررت أخذ بذور الكتان كمكلات حتى تتيقني أنه لن يكون لها أثر سلبي على صحتك.

كانت هذه إحدى أهم فوائد بذور الكتان للشعر و الإرشادات التي يجب إتباعها عند استعماله.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *