فوائد التين الشوكي: 10 أسباب تجعلك تتناول هذه الفاكهة الرائعة

فوائد التين الشوكي

التين الشوكي:

التين الشوكي أو التين الهندي أو البرشومي كما يطلق عليه في المملكة العربية السعودية أو الكرموس أو الهندي كما يلقب في دول شمال إفريقيا هي فاكهة ظهرت في أمريكا اللاتينية و الجنوبية لتنتشر بشكل واسع بعد ذلك في مجموعة من دول العالم.  تعتبر أحد أهم الفواكه الصيفية التي لا تتمتع بمذاق رائع فحسب, بل لها فوائد متعددة. لن نتحدث في هذا المقال عن ما يمكن فعله بهذه الفاكهة في مطبخك من إعداد المربى و إضافتها لأطباقك الرئيسية و غيرها. بل سنتحدث عن مجموعة من العناصر الغذائية المهمة لصحتك الجسدية التي تحويها فاكهة التين الشوكي. إليك عشر من أهم هذه الفوائد.

  1. تساعدك على التركيز:

تعتبر فاكهة التين الشوكي من بين الفواكه الغنية جدا بمادة الكهرل أو اليكتروليت. Electrolyte. هذه المادة مسئولة بشكل كبير على تعزيز مستويات الطاقة مما يخول للذماغ التركيز بشكل أفضل.

  1. تقوي المناعة:

باعتبارها أحد أهم مصادر فيتامين بي  و فيتامين سي و كذلك فيتامين إ فيمكن القول أن فوائد التين الشوكي تتضمن كذلك تعزيز المناعة. فهي تلعب دور كبير في الحماية من التعفنات البكتيرية .

في دراسة نشرتها الباحثة Luisa Tesoriere et al  في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية The American Journal of Clinical Nutrition أكدت هذه الأخيرة أن تناول فاكهة التين الشوكي لها ارتباط وثيق بإزالة السموم و يعمل كمضاد للأكسدة لغناه بفيتامين سي مما يعزز عمل جهاز المناعة.

  1. تقوي الأسنان و العظام:

من فوائد التين الشوكي أيضا الدور الكبير الذي تلعبه هذه الفاكهة في تقوية العظام و الأسنان و حمايتها من الهشاشة و التآكل و ذلك لتوفرها على كميات كبيرة من الكالسيوم. و من المعلوم أن هذا الأخير مسئول عن إنتاج أنسجة العظام.

  1. تخفف من التوتر:

بالإضافة إلى الكالسيوم, تحتوي فاكهة التين الشوكي على كميات لا بأس بها من المنغزيوم التي تساعدك على الاسترخاء و النوم بشكل أفضل و تخفيف حدة التوتر الذي لا مفر منه في نمط الحياة الذي يعيش الإنسان اليوم.

  1. تقلل من احتمال الإصابة بمرض ارتفاع الضغط:

دائما في ارتباطه باحتوائه على مادة الكالسيوم, فمن فوائد التين الشوكي التقليص من إمكانية الإصابة بمرض ارتفاع الضغط و ارتفاع الكوليستيرول.

  1. علاج الحروق:   

يدخل هذا ضمن قائمة فوائد التين الشوكي. فلطالما استعمل سكان الأمريكيتين الأصليين هذه الفاكهة كعلاج للحروق التي قد يتعرض لها المرء. كانوا يعصرون الفاكهة و يقومون باستعمالها مباشرة على الأماكن المتضررة من الجلد. فهو يعتبر علاجا تقليديا فعالا لهاته الحروق.

  1. الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية:

في مقال علمي بعنوان التين الشوكي: منتوج طبيعي من أجل منع العلاج الكيميائي للسرطان (Cactus pear: A natural product in cancer chemoprevention ) تم نشره على مجلة التغذية الإلكترونية Nutrition Journal  في الثامن من شتنبر سنة 2005, أظهرت نتائج الأبحاث أن الخلايا التي يتم تعريضها للتين الشوكي تتكاثر بشكل كبير خلايا أبوبتوسيس (Apoptosis) التي تستعمل ما يعرف في الأوساط العلمية بميكانيزم الخلايا المنتحرة و التي تتحكم في عدد الخلايا التي تقوم بإبادة الخلايا التي تشكل خطرا على بقاء الإنسان.

كما أشارت نتائج الأبحاث كذلك إلى أن التين الشوكي قام بمنع تكاثر مجموعة من الخلايا المتجددة بما فيها الخلايا السرطانية و كبح تكاثر الأورام في الفئران التي تمت عليها التجارب و تعديل الجينات التي لها علاقة بالأورام. هذه النتائج مشابهة للنتائج التي يحصل عليها مريض السرطان خلال العلاج الكيميائي.

  1. التين الشوكي مفيد للجهاز الهضمي:

نظرا لتوفره على عدد كبير من الألياف, يعتبر تسهيل عملية الهضم أحد أهم فوائد التين الشوكي,  إذ تقوم هذه الألياف بالعمل على زيادة حجم البراز حتى تتم عملية التصريف بسهولة. و معلوم أنه كلما كانت عملية الهضم سلسة و سهلة كلما كان المرء بعيدا كل البعد عن مشاكل صحية أخرى تتعلق بالجهاز الهضمي من قبيل الإمساك و الإنتفاخ و غيرها.

  1. التخلص من الوزن الزائد:

إن كنت ممن يعاني من مشاكل الوزن الزائد, فتناول التين الشوكي قد يساعدك على التخلص من بعد الكيلوغرامات الزائدة. بالإضافة إلى كونه يحتوي على عدد كبير من الألياف و الدهون المشبعة, فإن السعرات الحرارية المتواجدة بهذه الفاكهة هي سعرات منخفضة و يعطي إحساسا بالشبع و بالتالي عدم تناول وجبات أخرى التي تكون السبب في زيادة الوزن.

      مفيد للقلب:

يعتبر القلب أحد أهم الأعضاء داخل الجسم الإنسان إذ يقوم بوظائف عديدة منها ضخ الدم في أوردة الجسم و أي خلل في هذا العضو أو هذه الأوردة قد يؤدي إلى أمراض خطيرة و ربما أحيانا إلى الموت لا قدر الله. فمن فوائد التين الشوكي هو العمل على عمل هذه الأعضاء بشكل جيد إذ أن مكوناته الغذائية تساعد على خفض مستويات الكوليستيرول و ارتفاع الضغط و إراحة الأوعية الدموية. كل هذه الفوائد تساعد بشكل كبير على حماية القلب من أمراض خطيرة قد تؤدي إلى ما لا تحمد عقباه.

فوائد التين الشوكي الغذائية  و الطبية و الصبار الذي تنمو فوقه كثيرة و متعددة. و لا زالت الأبحاث العملية جارية للتعرف على المزيد من الخبايا و الأسرار التي تحويها هذه الفاكهة.

و إذ ننوه بفوائد التين الشوكي الغذائية و الطبية, فلا بد من الإشارة إلى التحذير من بعض الأخطار التي قد تتسبب فيها تناول هذه الفاكهة. فتناول كميات كبيرة منها قد يؤدي إلى الإمساك أو الإسهال. كما أنه قد يسبب في هبوط حاد في مستويات سكر الدم بالنسبة لمرضى السكري الذين يتناولون أدوية معينة.

 

 

إقرأ أيضا: سيروم فيتامين سي للبشرة و فوائد

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *