طريقة تنظيف الكرشة: أربع طرق اختاري منها ما يناسبك

طريقة تنظيف الكرشة

سواء كانت المناسبة عيد الأضحى المبارك أو مناسبة عائلية اشتهت فيها النفس طعاما يتم إعداده ب الكرشة, فتنظيف هذه الأخيرة يشكل عائقا كبيرا للعديد من النساء لما يتطلبه من جهد و وقت نظرا للطبقات المتعددة التي تتكون منها و تحوي بقايا فضلات الخروف أو العجل أو غيرها من الحيوانات. و بالرغم  من غسلها مرات عديدة, من المحتمل أن تبقى بعض البقايا أو الرائحة الكريهة.

و حتى تقومي بهذه العملية بجهد أقل و تحصلي على النتائج التي ترغبين فيها,  تعرفي في هذا المقال على أربع طرق لتنظيف الكرشة بشكل جيد حتى تكون صالحة لتجهيز الأطباق التي تشتهينها.

طريقة تنظيف الكرشة الملائم لكي يعتمد بالدرجة الأولى على المكونات المتواجدة في بيتك و كمية الوقت الذي تملكينه. تعرفي على هذه الطرق و اختاري أيهما الأنسب لكي.

الطريقة الأولى لتنظيف الكرشة:

من بين الطرق التي ظهرت مؤخرا و تساعد على تنظيف الكرشة بجهد أقل هو استعمال البيكينغ باودر.  Baking Pouder

بعد إفراغ الكرشة من بقايا الفضلات و غسلها بالماء كمرحلة أولى تأتي المرحلة الثانية التي نستعمل فيها البيكينغ باودر و هي على الشكل التالي.

  • يتم وضع ملعقتان إلى ثلاثة من مسحوق البيكينغ باودر في إناء كاف لحجم الكرشة و لتران من الماء الساخن. بعدها قومي بتحريكهم جيدا حتى يمتزج الماء بالمسحوق
  • الخطوة التالية هي وضع الكرشة في الماء الممزوج الساخن و تركه لمدة 5 دقائق أو 6 دقائق كحد أقصى.
  • بعد تشبع المناطق الداخلية للكرشة بالماء الممزوج بالبيكينغ باودر يصبح من السهل إزالتها. استخدمي السكين لتنظيف الطبقة الخضراء للكرشة و من الأفضل أن تتم العملية بسرعة.
  • في حالة لازالت بعض الجوانب مستعصية التنظيف, قومي بإعادتها للماء و

كرري العملية من جديد.

بعد الانتهاء من عملية التنظيف, قومي بوضع نصف كأس من الليمون و الخل في إناء و امزجيهم بماء دافئ و استعملي الخليط لتنظيف الكرشة حتى تتخلصي من الروائح الكريهة. طريقة تنظيف الكرشة هذه سهلة و لا تتطلب وقتا كثيرا.

الطريقة الثانية:

طريقة تنظيف الكرشة الثانية بشكل فعال ممكن كذلك باستعمال الخل. هذه الطريقة تحتاج إلى وقت أطول من سابقتها لكنها فعالة و يمكن استعمالها في حالة لم تكوني على عجلة من أمرك و لديك وقت كاف.

بعد المرحلة الأولى من الغسيل تحتاجين إلى صينية  و قومي بفرد الكرشة بها. بعدها قومي برشها بكميات كثيرة من الملح حتى تغطى بشكل كامل. بعد هذه الخطوة يأتي دور الخل و من الأفضل أن يكون خلا أبيض. قومي بسكب كوب كامل على الكرشة و ضعيها في الثلاجة لمدة لا تقل عن 12 ساعة. تسمح هذه العملية بتشبع جميع أجزاء الكرشة بهذه المكونات مما يجعل تنظيفها فيما بعد أمرا يسيرا.

بعدها تأتي عملية الغسيل بالماء حتى تتم إزالة الملح و الخل و بعدها استعمال السكين لإزالة الطبقة الخضراء و تنظيف الكرشة بشكل كامل.

الطريقة الثالثة لتنظيف الكرشة:

تطبيقا للمثل القائل” الحاجة أم الاختراع”فالعديد من السيدات قمن بتجريب طريقة تنظيف الكرشة باستعمال منتج متواجد في معظم البيوت و التي أعطت نتائج جيدة. هذه الطريقة هي استعمال أقراص الأسبرين. نعم أقراص الأسبرين!!

لتنظيف الكرشة بهذه الطريقة تحتاجين إلى إناء يحتوي على لترين من الماء الساخن ثم أضيفي له قرصين من الأسبرين. قبل هذا يجب عليك وضع الكرشة في إناء ذو ماء فاتر لمدة لا تقل عن 15 دقيقة و تقومي بعدها بوضعها في إناء الأسبرين لمدة 3 إلى 4 دقائق.

بعد هذه العملية تأتي مرحلة التنظيف بالسكين حتى تصبح قطع الكرشة بيضاء بالكامل. و حتى تكون جاهزة للطهي فمن الأفضل أن تسكبي نصف كوب من الليمون أو الخل فوقها حتى تتخلص من بقايا الرائحة الغير مرغوب فيها.

الطريقة الرابعة:

الطريقة الرابعة و الأخيرة في هذا المقال حول  طريقة تنظيف الكرشة هي استعمال ملح الليمون. و بالرغم من أن هذه الطريقة تحتاج إلى إتباع مراحل أكثر من سابقاتها إلا أنها طريقة فعالة و ذات نتائج جيدة. سنحاول تركيز هذه الخطوات في 7 مراحل:

  1. بعد الغسل الأولي للكرشة, قومي برش نصف كوب من ملح الليمون عليها و بعدها اغمريها في الماء المغلي
  2. أتركيها لمدة لا تقل عن ساعة و أعيدي غسل كل قطعة و افركيها جيدا بيديك
  3. بعد هذه العملية ضعي قطع الكرشة تحت ماء الصنبور حتى تتخلص من بقايا الرواسب
  4. أضيفي ملح الليمون مجددا لقطع الكرشة بعد تنظيفها مجددا. بعد ساعة من رش ملح الليمون قومي باستعمال السكين لتنظيف باقي الطبقات.
  5. قومي بوضعها في ملح الليمون لمدة لا تقل عن 15 دقيقة
  6. اغسليها مرة أخرى حتى تتحول إلى اللون الأبيض و من ثم قومي بغسلها بالملح و الدقيق.
  7. قومي بإعداد إناء يتوفر على ماء و ملح و خل و ضعيها بداخله لمدة ساعة قبل طهيها

 

كانت هذه أحد أهم و أشهر  الطرق المستعملة لتنظيف الكرشة و التي لاقت استحسانا لدى الكثير من السيدات. شاركينا طريقة تنظيف الكرشة التي قمت بتجربتها و ما رأيك فيها. و إذا كنت قد جربت طريقة أخرى ليست ضمن القائمة, فالمرجو مشاركتها حتى يستفيد الجميع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *