أخر الأخبار

الاستحمام بالماء البارد : 8 أسباب تجعلك ترغب بالاستحمام بالماء البارد يوميا

صحيح أنه بمجرد التفكير في الأمر يجعل أحاسيسك في حالة تأهب وضربات  قلبك تتسارع كما لو أنك في موعدك الغرامي الأول أو على وشك أن تلقي خطابا أمام جمهور عريض. بغض النظر عن كل الأحاسيس “الغير مريحة على الإطلاق” التي ترافق عملية الاستحمام بالماء البارد، إلا أن المواظبة على حمام بارد هو بالضبط ما تحتاج إليه ذلك أن له فوائد قد تذهلك نستعرضها في المقال التالي.

1. قوة الإرادة:

ربما أول سؤال يتبادر لذهنك الآن هو ما علاقة قوة الإرادة بالاستحمام بالماء البارد؟ سؤال منطقي للغاية. لكن الحقيقة أن للحمام البارد دور كبير في تقوية إرادة الواحد منا. أتثبت الدراسات أن لكل منا مخزون محدود من الطاقة الذي يتم استهلاكه بطريقة أو بأخرى. فالتحديات التي تواجهنا و كمية الضغط التي نتعرض لها كل يوم و القرارات التي نتخذها كفيلة  بأن تجعلنا نحس في لحظة من اللحظات أن مخزون طاقتنا قد نفذ و هناك احتمال كبير أن نتخلى عن أشياء أهم في ما تبقى من يومنا. الاستحمام بالماء البارد رغم أن هناك صوت داخلي يقاوم بشدة ويحثك  على ألا تفعل و خروجك من هذه “المعركة الذهنية” منتصرا يقوم ببرمجة عقلك تلقائيا على بناء إرادة أقوى من أولئك الذين فضلوا الانزواء في منطقة الراحة.

2.يساعد على التخفيف من الاكتئاب:

حسب دراسة أجريت سنة 2007 أن الاستحمام بالماء البارد قادر على التخفيف من حدة الاكتئاب.

3.يقوي الشعر و يقوم بتحسين جودة بشرتك:

من الفوائد التي قد تحصل عليها بعد مواظبتك على الاستحمام بالماء البارد هو تقوية خصلات شعرك و حمايته من التساقط وكذلك تحسين جودة بشرتك و هو شيء قد تم إثباته علميا و شيء متعارف عليه عند المتخصصين.

4.يقوي الجهاز المناعي و يحسن الدورة الدموية:

حقيقة لا غبار عليها أن الاستحمام بالماء البارد قادر على تحسين الدورة الدموية بتسهيل عملية ضخ الدم و تقوية القلب بشكل عام. و من المعلوم كذلك أن انتقال الدم في الأوعية بشكل طبيعي يقوم بتنظيف الأوعية و تخفيض نسبة ضغط الدم و كذلك تقوية الجهاز المناعي بشكل عام.

5.يساعد على حرق الدهون:

من المعلوم أن جسم الإنسان يحتوي على نوعين من الدهون هي الدهون البيضاء و الدهون البنية التي تعمل   على الحفاظ على حرارة الجسم. أتبتث الدراسات أن الماء البارد يجبر الجسم على حرق سعرات حرارية بتنشيط الدهون البنية التي تعمل كعضلة. المواظبة على الاستحمام بالماء البارد فقط قادر على خسارة 9 باوندات في السنة.

6.يخفف التوتر:

من ايجابيات الاستحمام بالماء البارد كذلك هو مساعدتك على تخفيف الشعور بالتوتر جراء كل الضغوطات التي تنتج عن الأعمال و الأنشطة التي يجب علينا القيام بها.

7.يساعد على الحصول على نوم جيد:

إن كنت تجد صعوبة في الخلود إلى النوم فربما حمام بارد ساعة قبل النوم هو كل ما تحتاج إليه. في دراسة أمريكية أجريت على 12 شخصا ممن يعانون من الأرق, تبين أن بعد تعرض قشرة دماغهم الخلفية للماء البارد أصبحوا قادرين على الخلود للنوم بنفس السرعة و لنفس المدة التي يخلد فيها للنوم أشخاص عاديين.

8.يعزز الخصوبة:

أظهرت مجموعة من الدراسات أن الماء الساخن يؤثر سلبا على خصوبة الشخص عكس الماء البارد الذي يعزز الخصوبة لدى الرجل و له تأثير إيجابي على جودة و عدد الحيوانات المنوية.

تجدر الإشارة إلى أن الحمام البارد قد لا يكون خيارا جيدا بالنسبة لمن يعانون من أمراض مزمنة أو دوي مشاكل على مستوى القلب. ففي حالة المعاناة من بعض هده الحالات, وجب استشارة الطبيب قبل البدء في تحدي الاستحمام بالماء البارد.

و في الختام نقول أن الماء البارد يبقى أمرا ممتعا و صحيا و تحديا يستحق المعاناة. يكفي أن تنظر إلى مشاهير الرياضة و كيف أن الأمر بالنسبة لهم ضروري و روتيني لتعلم مدى أهمية الماء البارد.   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *